can u add montada ll a3'any ? :)
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
can u add montada ll a3'any ? :)
zy montada el Aflam keda , ynf3 ?
Noura Al-Guindy- مشرف منتدى المواهب الشعرية
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
yes ya noura i can wa 7amed wa newahy wa essa wkda kano by2ololy el klam da brdo
Bs howa kan fe moshkla so3`nona shwia :D:D
eny lma a3mel montada ll a3`any wyt7t 3leeh a3`any wnas ynzloha ana ba5od sy2t kol wa7ed bysm3 el a3`any de 2w lo 7ta b3tha l7d fa shofy b2a :D:D:D
el wa7ed msh m7tag 2sasan :D
Bs howa kan fe moshkla so3`nona shwia :D:D
eny lma a3mel montada ll a3`any wyt7t 3leeh a3`any wnas ynzloha ana ba5od sy2t kol wa7ed bysm3 el a3`any de 2w lo 7ta b3tha l7d fa shofy b2a :D:D:D
el wa7ed msh m7tag 2sasan :D
Admin- Admin
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
bos ya Ma7moud,
el link da men mawke3 islam online
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528600962
w in case enk ma 3ndksh wa2t ana 3mlt men el kalam el maktoob copy w paste l two parts (bmontaha el amana w t2dar trage3 eny ma 3'yrtsh 7aga)
والغناء بآلة -أي مع الموسيقي- وبغير آلة: مسألة ثار فيها الجدل والكلام بين علماء الإسلام منذ العصور الأولي، فاتفقوا في مواضع واختلفوا في أخري.
اتفقوا علي تحريم كل غناء يشتمل علي فحش أو فسق أو تحريض علي معصية، إذ الغناء ليس إلا كلامًا، فحسنه حسن، وقبيحه قبيح، وكل قول يشتمل علي حرام فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم والتأثير ؟
واتفقوا علي إباحة ما خلا من ذلك من الغناء الفطري الخالي من الآلات والإثارة، وذلك في مواطن السرور المشروعة، كالعرس وقدوم الغائب، وأيام الأعياد، ونحوها بشرط ألا يكون المغني امرأة في حضرة أجانب منها.
وقد وردت في ذلك نصوص صريحة – سنذكرها فيما بعد.
واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينا: فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير آلة، بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه منعًا باتًا بآلة وبغير آلة وعده حرامًا، بل ربما ارتقي به إلي درجة الكبيرة.
....
ننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في "المحلي" ردًا علي الذين يمنعون الغناء قال: (احتجوا فقالوا: من الحق الغناء أم من غير الحق ؟ ولا سبيل إلي قسم ثالث، وقد قال الله تعالي: (فماذا بعد الحق إلا الضلال) (يونس: 32). فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله –صلي الله عليه وسلم- قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوي" (متفق عليه من حديث عمر بن الخطاب، وهو أول حديث في صحيح البخاري). فمن نوي باستماع الغناء عونًا علي معصية الله فهو فاسق وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوي به ترويح نفسه ليقوي بذلك علي طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك علي البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه، كخروج الإنسان إلي بستانه، وقعوده علي باب داره متفرجًا
...
I c enna msh sa7 n7ram 7aga e5tlf 3olma2 el Deen 3aleha asln zy el Songs, e2ra kowayes ra2y "Ebn 7azm" w efhm wg-ht nazro
ama el ***dees ely et2al enha bt7rm el 3'ona, f 22ra tafserha kowayes fel link ely edt-holak.
el link da men mawke3 islam online
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528600962
w in case enk ma 3ndksh wa2t ana 3mlt men el kalam el maktoob copy w paste l two parts (bmontaha el amana w t2dar trage3 eny ma 3'yrtsh 7aga)
والغناء بآلة -أي مع الموسيقي- وبغير آلة: مسألة ثار فيها الجدل والكلام بين علماء الإسلام منذ العصور الأولي، فاتفقوا في مواضع واختلفوا في أخري.
اتفقوا علي تحريم كل غناء يشتمل علي فحش أو فسق أو تحريض علي معصية، إذ الغناء ليس إلا كلامًا، فحسنه حسن، وقبيحه قبيح، وكل قول يشتمل علي حرام فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم والتأثير ؟
واتفقوا علي إباحة ما خلا من ذلك من الغناء الفطري الخالي من الآلات والإثارة، وذلك في مواطن السرور المشروعة، كالعرس وقدوم الغائب، وأيام الأعياد، ونحوها بشرط ألا يكون المغني امرأة في حضرة أجانب منها.
وقد وردت في ذلك نصوص صريحة – سنذكرها فيما بعد.
واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينا: فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير آلة، بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه منعًا باتًا بآلة وبغير آلة وعده حرامًا، بل ربما ارتقي به إلي درجة الكبيرة.
....
ننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في "المحلي" ردًا علي الذين يمنعون الغناء قال: (احتجوا فقالوا: من الحق الغناء أم من غير الحق ؟ ولا سبيل إلي قسم ثالث، وقد قال الله تعالي: (فماذا بعد الحق إلا الضلال) (يونس: 32). فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله –صلي الله عليه وسلم- قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوي" (متفق عليه من حديث عمر بن الخطاب، وهو أول حديث في صحيح البخاري). فمن نوي باستماع الغناء عونًا علي معصية الله فهو فاسق وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوي به ترويح نفسه ليقوي بذلك علي طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك علي البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه، كخروج الإنسان إلي بستانه، وقعوده علي باب داره متفرجًا
...
I c enna msh sa7 n7ram 7aga e5tlf 3olma2 el Deen 3aleha asln zy el Songs, e2ra kowayes ra2y "Ebn 7azm" w efhm wg-ht nazro
ama el ***dees ely et2al enha bt7rm el 3'ona, f 22ra tafserha kowayes fel link ely edt-holak.
Noura Al-Guindy- مشرف منتدى المواهب الشعرية
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
ok lets start
1-تعريف المعازف :
"المعازف" جمع معزفة، وهي آلات الملاهي (1) ، وهي الآلة التي يعزف بها (2) ،
وعن الجوهري رحمه الله أن المعازف هي الغناء و آلات اللهو (3).
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "- قال ابن عباس رضي الله عنهما : لهو الحديث الباطل والغناء (4)،
- وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل (5) ،
- وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير
*************
وقال تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64
وقال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
- قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود هو الغنا، يقال : اسمدي لنا أي غني .
- كما قال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية .
- وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : اسمد لنا تعني غنِّ لنا .
عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " (9)
- وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا : قَرَنَ المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات . (10)
da el mo5tsar
wda b2a lo 3yza 7aga kmla
1-تعريف المعازف :
"المعازف" جمع معزفة، وهي آلات الملاهي (1) ، وهي الآلة التي يعزف بها (2) ،
وعن الجوهري رحمه الله أن المعازف هي الغناء و آلات اللهو (3).
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "- قال ابن عباس رضي الله عنهما : لهو الحديث الباطل والغناء (4)،
- وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل (5) ،
- وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير
*************
وقال تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64
وقال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
- قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود هو الغنا، يقال : اسمدي لنا أي غني .
- كما قال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية .
- وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : اسمد لنا تعني غنِّ لنا .
عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " (9)
- وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا : قَرَنَ المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات . (10)
da el mo5tsar
wda b2a lo 3yza 7aga kmla
Admin- Admin
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
5las 5aly Noura heya t3mel Create Loh w Tsheel Heya
essaa- عضو فعال
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
أولًا :
قال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
من الواضح يعني إن الآية بتتكلم عن الكفار اللي ما كانوش بيعيروا لكلام الأنبياء اهتمام.. وبيضحكوا منها.. وعلى اعتبار إن "سامدون" معناها بيغنوا.. فالآية ما حرمتش الغنا..
لإننا أكيد ما بنستهزئش بكلام الأنبياء.. الآية كانت بتوصف حالة الغيبوبة اللي كانوا عايشين فيها واللهو والابتعاد عن الحق.
يختلف ده تمامًا عن إنسان مسلم بيأدي الفروض بس بيسمع أغاني أحيانًا على أساس إن الأصل في الأشياء هو الإباحة لحد ما يثبت تحريمها.
((الأصل في الأشياء الإباحة: ـ
قرر علماء الإسلام أن الأصل في الأشياء الإباحة لقوله تعالي: (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا) (البقرة: 29)، ولا تحريم إلا بنص صحيح صريح من كتاب الله تعالي، أو سنة رسوله –صلي الله عليه وسلم- أو إجماع ثابت متيقن، فإذا لم يرد نص ولا إجماع. أو ورد نص صريح غير صحيح، أو صحيح غير صريح، بتحريم شيء من الأشياء، لم يؤثر ذلك في حله، وبقي في دائرة العفو الواسعة، قال تعالي: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه). (الأنعام: 119).))
أما الحديث فأعملك copy لجزء تاني فيه رد عليه :
واستدلوا بالحديث الذي رواه البخاري -معلقا- عن أبي مالك أو أبي عامر الأشعري -شك من الراوي- عن النبي -عليه السلام- قال: "ليكونن قوم من أمتي يستحلون الحر (الحر: أي الفرج والمعني يستحلون الزني). والحرير والخمر والمعازف". والمعازف: الملاهي، أو آلات العزف.
والحديث وإن كان في صحيح البخاري، إلا أنه من "المعلقات" لا من "المسندات المتصلة" ولذلك رده ابن حزم لانقطاع سنده، ومع التعليق فقد قالوا: إن سنده ومتنه لم يسلما من الاضطراب، فسنده يدور علي (هشام بن عمار) (انظر: الميزان وتهذيب التهذيب). وقد ضعفه الكثيرون.
ورغم ما في ثبوته من الكلام، ففي دلالته كلام آخر؛ إذ هو غير صريح في إفادة حرمة "المعازف" فكلمة "يستحلون" –كما ذكر ابن العربي- لها معنيان: أحدهما: يعتقدون أن ذلك حلال، والثاني: أن يكون مجازًا عن الاسترسال في استعمال تلك الأمور، إذ لو كان المقصود بالاستحلال: المعني الحقيقي، لكان كفرًا.
ولو سلمنا بدلالتها علي الحرمة لكان المعقول أن يستفاد منها تحريم المجموع، لا كل فرد منها، فإن الحديث في الواقع ينعي علي أخلاق طائفة من الناس انغمسوا في الترف والليالي الحمراء وشرب الخمور. فهم بين خمر ونساء، ولهو وغناء، وخز وحرير. ولذا روي ابن ماجة هذا الحديث عن أبي مالك الأشعري بلفظ: "ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف علي رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير"، وكذلك رواه ابن حبان في صحيحه.
..
يعني رأي الفقيه اللي كتب الكلام ده يا محمود بيقولك إن الحديث مش معناه تحريم كل حاجة ذكرت فيه على حدا.. لأ.. تحريم المجموع.. تحريم الوضع اللاهي واللي مليان معاصي.. لكن مش معناه إن الغناء لو ماكانش مرتبط بالمعاصي المذكورة في الحديث هيبقى حرام..
ده ردًا على الكلام اللي إنت نقلته :
ثانيا : قَرَنَ المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات
..
الرأي اللي أنا نقلته بقى من إسلام أونلاين بيقول إنها مش "دلالة قطعية" ولا حاجة.. لإن الحديث جه بيوصف جو من المنكرات.. وطبيعي أن يصاحب الغناء الرقص والخمر.. بس مش لازم لو كنت فاهم قصدي.
يعني الرقص والخمر دايمًا بيصاحبهم غناء.. ده شيء متفق عليه.. وهنا يكون الغناء محرم..
لكن الغناء مش دايمًا بيصاحبه رقص وخمر ومعاصي.. هنا الفرق.. إحنا مش لازم ناخد الحاجة بكل امتدادتها إحنا ناخد اللي يناسبنا.
بمعنى إن الغناء في رأي إبن حزم حكمها حكم ما جرت إليه.. فلو جرت إلى حرام فهي حرام أما لو ما جرتش لحرام فالأصل هو الإباحة.
وهأنقلك حتة تانية مهمة :
قيود وشروط لابد من مراعاتها:
ولا ننسي أن نضيف إلي هذه الفتوي قيودًا لابد من مراعاتها في سماع الغناء.
فقد أشرنا في أول البحث إلي أنه ليس كل غناء مباحًا، فلابد أن يكون موضوعه متفقًا مع أدب الإسلام وتعاليمه.
فالأغنية التي تقول: "الدنيا سيجارة وكاس" مخالفة لتعاليم الإسلام الذي يجعل الخمر رجسًا من عمل الشيطان ويلعن شارب "الكأس" عاصرها وبائعها وحاملها وكل من أعان فيها بعمل. والتدخين أيضًا آفة ليس وراءها إلا ضرر الجسم والنفس والمال.
والأغاني التي تمدح الظلمة والطغاة والفسقة من الحكام الذين ابتليت بهم أمتنا، مخالفة لتعاليم الإسلام، الذي يلعن الظالمين، وكل من يعينهم، بل من يسكت عليهم، فكيف بمن يمجدهم ؟!
والأغنية التي تمجد صاحب العيون الجريئة أو صاحب العيون جريئة أغنية تخالف أدب الإسلام الذي ينادي كتابه: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم … وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) (النور: 30، 31). ويقول –صلي الله عليه وسلم- يا علي : "لا تتبع النظرة النظرة، فإن لك الأولي وليست لك الآخرة".
((بمعنى إن كلمات الأغنية جزء مهم.. يعني لا تحتوي على نفاق للحاكم أو تشجيع على شيء محرم..
وطبعًا طريقة الغناء زي ما هو مكتوب هنا )
ثم إن طريقة الأداء لها أهميتها، فقد يكون الموضوع لا بأس به ولا غبار عليه، ولكن طريقة المغني أو المغنية في أدائه بالتكسر في القول، وتعمد الإثارة، والقصد إلي إيقاظ الغرائز الهاجعة، وإغراء القلوب المريضة- ينقل الأغنية من دائرة الإباحة إلي دائرة الحرمة أو الشبهة أو الكراهة من مثل ما يذاع علي الناس ويطلبه المستمعون والمستمعات من الأغاني التي تلح علي جانب واحد، هو جانب الغريزة الجنسية وما يتصل بها من الحب والغرام، وإشعالها بكل أساليب الإثارة والتهيج، وخصوصًا لدي الشباب والشابات.
إن القرآن يخاطب نساء النبي فيقول: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) . فكيف إذا كان مع الخضوع في القول الوزن والنغم والتطريب والتأثير ؟!
ومن ناحية ثالثة يجب ألا يقترن الغناء بشيء محرم، كشرب الخمر أو التبرج أو الاختلاط الماجن بين الرجال والنساء، بلا قيود ولا حدود، وهذا هو المألوف في مجالس الغناء والطرب من قديم. وهي الصورة المائلة في الأذهان عند ما يذكر الغناء، وبخاصة غناء الجواري والنساء.
وهذا ما يدل عليه الحديث الذي رواه ابن ماجة وغيره: "ليشربن ناس من أمتي الخمر، يسمونها بغير اسمها، يعزف علي رؤوسهم بالمعازف والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير".
((الجزء الجاي في رأيي أهم جزء يا محمود لإنه بيقول إن الواحد دلوقتي يقدر يسمع الأغاني في بيته من غير ما يشوف حاجة محرمة ولا يدخل أي مكان زي الديسكوهات مقترن بأفعال كتير غلط بتحصل فيه.. وهو ده فرق زمان عن دلوقتي..))
وأود أن أنبه هنا علي قضية مهمة، وهي أن الاستماع إلي الغناء في الأزمنة الماضية كان يقتضي حضور مجلس الغناء، ومخالطة المغنين والمغنيات وحواشيهم، وقلما كانت تسلم هذه المجالس من أشياء ينكرها الشرع، ويكرهها الدين.
أما اليوم فيستطيع المرء أن يستمع إلي الأغاني وهو بعيد عن أهلها ومجالسها، وهذا لا ريب عنصر مخفف في القضية، ويميل بها إلي جانب الإذن والتيسير.
أتمنى بس إني أكون قدرت أقنعك بحقيقة إن مسألة الغناء مختلف عليها.. مش متفق على تحريمها زي ما أنت فاكر. على الأقل تقدر تقول عليها وضميرك مستريح إنها فيه "قولان" زي ما بيقولوا ، أما الرأي اللي تختاره فدي حريتك الشخصية.. لكن في حالة إنك اخترت رأي الإباحة والتيسير لازم تلتزم بقواعد الإباحة يعني ما تسمعش حاجة بتتضمن معاني سيئة أو مقترنة بأي نوع من أنواع الرقص أو أي حاجة تثير الغرائز أو تدعو لأي تصرف نهى عنه الإسلام..
أما في حالة إنك لسه على رأيك "التحريم القاطع" فأنا بس بأنصحك إن ما تقولش كلمة حرام.. قول الله أعلم.. أو أي حاجة.. لإن حط نسبة إحتمال إن يكون الرأي اللي نقلتهولك ده صح -وده جاي من شيوخ محترمين- .. ساعتها هتكون شاركت في تحريم حاجة مباحة ربنا ما حرمهاش.. (أو نقول ما حرمهاش لو ما ارتبطتش بشكل آخر من أشكال المعصية).
بس كده!
قال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
من الواضح يعني إن الآية بتتكلم عن الكفار اللي ما كانوش بيعيروا لكلام الأنبياء اهتمام.. وبيضحكوا منها.. وعلى اعتبار إن "سامدون" معناها بيغنوا.. فالآية ما حرمتش الغنا..
لإننا أكيد ما بنستهزئش بكلام الأنبياء.. الآية كانت بتوصف حالة الغيبوبة اللي كانوا عايشين فيها واللهو والابتعاد عن الحق.
يختلف ده تمامًا عن إنسان مسلم بيأدي الفروض بس بيسمع أغاني أحيانًا على أساس إن الأصل في الأشياء هو الإباحة لحد ما يثبت تحريمها.
((الأصل في الأشياء الإباحة: ـ
قرر علماء الإسلام أن الأصل في الأشياء الإباحة لقوله تعالي: (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا) (البقرة: 29)، ولا تحريم إلا بنص صحيح صريح من كتاب الله تعالي، أو سنة رسوله –صلي الله عليه وسلم- أو إجماع ثابت متيقن، فإذا لم يرد نص ولا إجماع. أو ورد نص صريح غير صحيح، أو صحيح غير صريح، بتحريم شيء من الأشياء، لم يؤثر ذلك في حله، وبقي في دائرة العفو الواسعة، قال تعالي: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه). (الأنعام: 119).))
أما الحديث فأعملك copy لجزء تاني فيه رد عليه :
واستدلوا بالحديث الذي رواه البخاري -معلقا- عن أبي مالك أو أبي عامر الأشعري -شك من الراوي- عن النبي -عليه السلام- قال: "ليكونن قوم من أمتي يستحلون الحر (الحر: أي الفرج والمعني يستحلون الزني). والحرير والخمر والمعازف". والمعازف: الملاهي، أو آلات العزف.
والحديث وإن كان في صحيح البخاري، إلا أنه من "المعلقات" لا من "المسندات المتصلة" ولذلك رده ابن حزم لانقطاع سنده، ومع التعليق فقد قالوا: إن سنده ومتنه لم يسلما من الاضطراب، فسنده يدور علي (هشام بن عمار) (انظر: الميزان وتهذيب التهذيب). وقد ضعفه الكثيرون.
ورغم ما في ثبوته من الكلام، ففي دلالته كلام آخر؛ إذ هو غير صريح في إفادة حرمة "المعازف" فكلمة "يستحلون" –كما ذكر ابن العربي- لها معنيان: أحدهما: يعتقدون أن ذلك حلال، والثاني: أن يكون مجازًا عن الاسترسال في استعمال تلك الأمور، إذ لو كان المقصود بالاستحلال: المعني الحقيقي، لكان كفرًا.
ولو سلمنا بدلالتها علي الحرمة لكان المعقول أن يستفاد منها تحريم المجموع، لا كل فرد منها، فإن الحديث في الواقع ينعي علي أخلاق طائفة من الناس انغمسوا في الترف والليالي الحمراء وشرب الخمور. فهم بين خمر ونساء، ولهو وغناء، وخز وحرير. ولذا روي ابن ماجة هذا الحديث عن أبي مالك الأشعري بلفظ: "ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف علي رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير"، وكذلك رواه ابن حبان في صحيحه.
..
يعني رأي الفقيه اللي كتب الكلام ده يا محمود بيقولك إن الحديث مش معناه تحريم كل حاجة ذكرت فيه على حدا.. لأ.. تحريم المجموع.. تحريم الوضع اللاهي واللي مليان معاصي.. لكن مش معناه إن الغناء لو ماكانش مرتبط بالمعاصي المذكورة في الحديث هيبقى حرام..
ده ردًا على الكلام اللي إنت نقلته :
ثانيا : قَرَنَ المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات
..
الرأي اللي أنا نقلته بقى من إسلام أونلاين بيقول إنها مش "دلالة قطعية" ولا حاجة.. لإن الحديث جه بيوصف جو من المنكرات.. وطبيعي أن يصاحب الغناء الرقص والخمر.. بس مش لازم لو كنت فاهم قصدي.
يعني الرقص والخمر دايمًا بيصاحبهم غناء.. ده شيء متفق عليه.. وهنا يكون الغناء محرم..
لكن الغناء مش دايمًا بيصاحبه رقص وخمر ومعاصي.. هنا الفرق.. إحنا مش لازم ناخد الحاجة بكل امتدادتها إحنا ناخد اللي يناسبنا.
بمعنى إن الغناء في رأي إبن حزم حكمها حكم ما جرت إليه.. فلو جرت إلى حرام فهي حرام أما لو ما جرتش لحرام فالأصل هو الإباحة.
وهأنقلك حتة تانية مهمة :
قيود وشروط لابد من مراعاتها:
ولا ننسي أن نضيف إلي هذه الفتوي قيودًا لابد من مراعاتها في سماع الغناء.
فقد أشرنا في أول البحث إلي أنه ليس كل غناء مباحًا، فلابد أن يكون موضوعه متفقًا مع أدب الإسلام وتعاليمه.
فالأغنية التي تقول: "الدنيا سيجارة وكاس" مخالفة لتعاليم الإسلام الذي يجعل الخمر رجسًا من عمل الشيطان ويلعن شارب "الكأس" عاصرها وبائعها وحاملها وكل من أعان فيها بعمل. والتدخين أيضًا آفة ليس وراءها إلا ضرر الجسم والنفس والمال.
والأغاني التي تمدح الظلمة والطغاة والفسقة من الحكام الذين ابتليت بهم أمتنا، مخالفة لتعاليم الإسلام، الذي يلعن الظالمين، وكل من يعينهم، بل من يسكت عليهم، فكيف بمن يمجدهم ؟!
والأغنية التي تمجد صاحب العيون الجريئة أو صاحب العيون جريئة أغنية تخالف أدب الإسلام الذي ينادي كتابه: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم … وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) (النور: 30، 31). ويقول –صلي الله عليه وسلم- يا علي : "لا تتبع النظرة النظرة، فإن لك الأولي وليست لك الآخرة".
((بمعنى إن كلمات الأغنية جزء مهم.. يعني لا تحتوي على نفاق للحاكم أو تشجيع على شيء محرم..
وطبعًا طريقة الغناء زي ما هو مكتوب هنا )
ثم إن طريقة الأداء لها أهميتها، فقد يكون الموضوع لا بأس به ولا غبار عليه، ولكن طريقة المغني أو المغنية في أدائه بالتكسر في القول، وتعمد الإثارة، والقصد إلي إيقاظ الغرائز الهاجعة، وإغراء القلوب المريضة- ينقل الأغنية من دائرة الإباحة إلي دائرة الحرمة أو الشبهة أو الكراهة من مثل ما يذاع علي الناس ويطلبه المستمعون والمستمعات من الأغاني التي تلح علي جانب واحد، هو جانب الغريزة الجنسية وما يتصل بها من الحب والغرام، وإشعالها بكل أساليب الإثارة والتهيج، وخصوصًا لدي الشباب والشابات.
إن القرآن يخاطب نساء النبي فيقول: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) . فكيف إذا كان مع الخضوع في القول الوزن والنغم والتطريب والتأثير ؟!
ومن ناحية ثالثة يجب ألا يقترن الغناء بشيء محرم، كشرب الخمر أو التبرج أو الاختلاط الماجن بين الرجال والنساء، بلا قيود ولا حدود، وهذا هو المألوف في مجالس الغناء والطرب من قديم. وهي الصورة المائلة في الأذهان عند ما يذكر الغناء، وبخاصة غناء الجواري والنساء.
وهذا ما يدل عليه الحديث الذي رواه ابن ماجة وغيره: "ليشربن ناس من أمتي الخمر، يسمونها بغير اسمها، يعزف علي رؤوسهم بالمعازف والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير".
((الجزء الجاي في رأيي أهم جزء يا محمود لإنه بيقول إن الواحد دلوقتي يقدر يسمع الأغاني في بيته من غير ما يشوف حاجة محرمة ولا يدخل أي مكان زي الديسكوهات مقترن بأفعال كتير غلط بتحصل فيه.. وهو ده فرق زمان عن دلوقتي..))
وأود أن أنبه هنا علي قضية مهمة، وهي أن الاستماع إلي الغناء في الأزمنة الماضية كان يقتضي حضور مجلس الغناء، ومخالطة المغنين والمغنيات وحواشيهم، وقلما كانت تسلم هذه المجالس من أشياء ينكرها الشرع، ويكرهها الدين.
أما اليوم فيستطيع المرء أن يستمع إلي الأغاني وهو بعيد عن أهلها ومجالسها، وهذا لا ريب عنصر مخفف في القضية، ويميل بها إلي جانب الإذن والتيسير.
أتمنى بس إني أكون قدرت أقنعك بحقيقة إن مسألة الغناء مختلف عليها.. مش متفق على تحريمها زي ما أنت فاكر. على الأقل تقدر تقول عليها وضميرك مستريح إنها فيه "قولان" زي ما بيقولوا ، أما الرأي اللي تختاره فدي حريتك الشخصية.. لكن في حالة إنك اخترت رأي الإباحة والتيسير لازم تلتزم بقواعد الإباحة يعني ما تسمعش حاجة بتتضمن معاني سيئة أو مقترنة بأي نوع من أنواع الرقص أو أي حاجة تثير الغرائز أو تدعو لأي تصرف نهى عنه الإسلام..
أما في حالة إنك لسه على رأيك "التحريم القاطع" فأنا بس بأنصحك إن ما تقولش كلمة حرام.. قول الله أعلم.. أو أي حاجة.. لإن حط نسبة إحتمال إن يكون الرأي اللي نقلتهولك ده صح -وده جاي من شيوخ محترمين- .. ساعتها هتكون شاركت في تحريم حاجة مباحة ربنا ما حرمهاش.. (أو نقول ما حرمهاش لو ما ارتبطتش بشكل آخر من أشكال المعصية).
بس كده!
Noura Al-Guindy- مشرف منتدى المواهب الشعرية
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
klamk kolo gmeel walahy ya noura :D bs ana 3ndy comment so3`yar
((بمعنى إن كلمات الأغنية جزء مهم.. يعني لا تحتوي على نفاق للحاكم أو تشجيع على شيء محرم..
وطبعًا طريقة الغناء زي ما هو مكتوب هنا )
أو التشجيع علي شئ محرم : هو كلام الأغاني هيبقي بيتكلم عن أيه ؟؟؟؟ عن الصلاة ؟؟؟
mho klam el a3`any byb2a kolo y3`zl y2ma bytklm 3n 7ob 2w kda
w2sasan el a5tlat b7d zatoh 7aram ??? wla enty eah r2yk ??? wa el ahm mn kda
-وقال تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64
??????????????????
??????????????????
((بمعنى إن كلمات الأغنية جزء مهم.. يعني لا تحتوي على نفاق للحاكم أو تشجيع على شيء محرم..
وطبعًا طريقة الغناء زي ما هو مكتوب هنا )
أو التشجيع علي شئ محرم : هو كلام الأغاني هيبقي بيتكلم عن أيه ؟؟؟؟ عن الصلاة ؟؟؟
mho klam el a3`any byb2a kolo y3`zl y2ma bytklm 3n 7ob 2w kda
w2sasan el a5tlat b7d zatoh 7aram ??? wla enty eah r2yk ??? wa el ahm mn kda
-وقال تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64
??????????????????
??????????????????
Admin- Admin
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
bos ya ma7moud,
I have 2 comments :
1- el 3'azal el saree7 7aram sawa2 kan fe 3'ona aw men 3'er 3'ona ((she3r bs aw 7ata kalam 3ady)) l2eno bywsf Gesm el mar2a w Da monafy ll 7ia2 ely men sefat el Moslem Plus eno byoseer el 3'ara2ez.
2- Ama Love stuff, f meen 2al en el 7ob 7aram ? El feelingz f 7d zat-ha msh 3'lt, f leeh bt2ool en el ta3'ny bel feelingz Dy 3'lt ?
El 7aram wade7 w howa elzenna aw kol ely momken yo2ody leeh, w tb3n etalet el basar fe 7d (b3d el nazra el 2ola)) l2eno bydy llensan forsa en el shaytan ywswso eno ye3mel 7aga 3'lt.
عشان كده ربنا قال "ولا تقربوا الزنا" بمعنى إننا ما نقربش أصلًا لأي حاجة قد تؤدي بينا لكده لا قدر الله.
بس مين قال إن اللي بيحبوا كلهم بيطيلوا النظر أو بيعملوا أي حاجة محرمة.. ؟ أكيد ما حدش.. وأنا شخصيًا عارفة أمثلة كتيرة جدًا لحب نضيف تمامًا.
أما الآية اللي ذكرتها فأنا فعلًا مش فاهمة معناها..
يا ريت تجيبلي تفسيرها.. والفقيه اللي فسرها.. والحدث اللي نزلت فيه.
I have 2 comments :
1- el 3'azal el saree7 7aram sawa2 kan fe 3'ona aw men 3'er 3'ona ((she3r bs aw 7ata kalam 3ady)) l2eno bywsf Gesm el mar2a w Da monafy ll 7ia2 ely men sefat el Moslem Plus eno byoseer el 3'ara2ez.
2- Ama Love stuff, f meen 2al en el 7ob 7aram ? El feelingz f 7d zat-ha msh 3'lt, f leeh bt2ool en el ta3'ny bel feelingz Dy 3'lt ?
El 7aram wade7 w howa elzenna aw kol ely momken yo2ody leeh, w tb3n etalet el basar fe 7d (b3d el nazra el 2ola)) l2eno bydy llensan forsa en el shaytan ywswso eno ye3mel 7aga 3'lt.
عشان كده ربنا قال "ولا تقربوا الزنا" بمعنى إننا ما نقربش أصلًا لأي حاجة قد تؤدي بينا لكده لا قدر الله.
بس مين قال إن اللي بيحبوا كلهم بيطيلوا النظر أو بيعملوا أي حاجة محرمة.. ؟ أكيد ما حدش.. وأنا شخصيًا عارفة أمثلة كتيرة جدًا لحب نضيف تمامًا.
أما الآية اللي ذكرتها فأنا فعلًا مش فاهمة معناها..
يا ريت تجيبلي تفسيرها.. والفقيه اللي فسرها.. والحدث اللي نزلت فيه.
Noura Al-Guindy- مشرف منتدى المواهب الشعرية
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
lol ana m2oltsh en el 7ob 7ram ya noura ana b2olk el e5tlat msh el feelingz:D:D
wyasty eah el gbna llzna delw2ty allahom a7fzna :D hehehee
فيه ست مسائل:
الأولى: قوله تعالى: "واستفزز" أي استزل واستخف، وأصله القطع، ومنه تفزز الثوب إذا انقطع. والمعنى استزله بقطعك إياه عن الحق. واستفزه الخوف أي استخفه. وقعد مستوفزاً أي غير مطمئن. واستفزز أمر تعجيز، أي أنت لا تقدر على إضلال أحد، وليس لك على أحد سلطان فافعل ما شئت.
الثانية: قوله تعالى: "بصوتك" وصوته كل داع يدعو إلى معصية الله تعالى، عن ابن عباس. مجاهد: الغناء والمزامير واللهو. الضحاك: صوت المزمار. وكان آدم عليه السلام أسكن أولاد هابيل أعلى الجبل، وولد قابيل أسفله، وفيهم بنات حسان، فزمر اللغين فلم يتمالكوا أن انحدروا فزنوا، ذكره الغزنوي. وقيل: بصوتك بوسوستك.
الثالثة: قوله تعالى: "وأجلب عليهم بخيلك ورجلك" أصل الإجلاب السوق بجلبة من السائق، يقال: أجلب إجلابا. والجلب والجلبة: الأصوات، تقول منه: جلبوا بالتشديد. وجلب الشيء يجلبه ويجلبه جلباً وجلباً. وجلبت الشيء إلى نفسي واجتلبته بمعنى. وأجلب على العدو إجلاباً، أي جمع عليهم. فالمعنى أجع عليهم كلما تقدر عليه من مكايدك. وقال أكثر المفسرين: يريد كل راكب وماش في معصية الله تعالى. وقال ابن عباس ومجاهد وقتادة: إن له خيلاً ورجلاً من الجن والإنس، فما كان من راكب وماش يقاتل في معصية الله فهو من خيل إبليس ورجالته. وروى سعيد بن جبير ومجاهد عن ابن عباس قال: كل خيل سارت في معصية الله، وكل رجل مشت في معصية الله، وكل مال أصيب من حرام، وكل ولد بغية فهو للشيطان. والرجل جمع راجل، مثل صحب وصاحب. وقرأ حفص ورجلكبكسر الجيم وما لغتان، يقال: رجل ورجل بمعنى راجل. وقرأ عكرمة وقتادة ورجالك على الجمع.
الرابعة: "وشاركهم في الأموال والأولاد" أي اجعل لنفسك شركة في ذلك. فشركته في الأموال إنفاقها في معصية الله، قاله الحسن. وقيل: هي التي أصابوها من غير حلها، قاله مجاهد. ابن عباس: ما كانوا يحرمونه من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام. وقاله قتادة. الضحاك: ما كانوا يذبحونه لآلهتهم. والأولاد قيل: هم الأولاد الزنى، قاله مجاهد والضحاك وعبد الله بن عباس. وعنه أيضاً: وهو ما قتلوا من أولادهم وأتوا فيهم من الجرائم. وعنه أيضاً: هو تسميتهم عبد الحارث وعبد العزى وعبد اللات وعبد الشمس ونحوه. وقيل: هو صبغة أولادهم في الكفر حتى هودوهم ونصروهم، كصنع النصارى بأولادهم بالغمس في الماء الذي لهم، قاله قتادة. وقول خامس -روي عن مجاهد قال: إذا جامع الرحل ولم يسم انطوى الجان على إحليله فجامع معه، فذلك قوله تعالى: "لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان" [الرحمن: 56] وسيأتي. وروي من حديث عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن فيكم مغربين قلت: يا رسول الله، وما المغربون؟ قال: الذين يشترك فيهم الجن". رواه الترمذي الحكيم في نوادر الأصول. قال الهروي: سموا مغربين لأنه دخل فيهم عرق غريب. قال الترمذي الحكيم: فللجن مساماة بابن آدم في الأمور والاختلاط، فمنهم من يتزوج فيهم، وكانت بلقيس ملكة سبأ أحد أبويها من الجن. وسيأتي بيانه إن شاء الله تعالى.
الخامسة- قوله تعالى: "وعدهم" أي منهم الأماني الكاذبة، وأنه لا قيامة ولا حساب، وأنه إن كان حساب وجنة ونار فأنتم أولى بالجنة من غيركم. يقويه قوله تعالى: "يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا" [النساء: 120] أي باطلاً. وقيل وعدهم أي عدهم النصرة على من أرادهم بسوء. وهذا الأمر للشيطان تهدد ووعيد له. وقيل: استخفاف به وبمن اتبعه.
السادسة: في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو، لقوله: "واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم" على قول مجاهد. وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسه فواجب التنزه عنه. وروى نافع عن ابن عمر أنه سمع صوت زمارة فوضع أصبعيه في أذنيه، وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول: يا نافع! أتسمع؟ فأقول نعم، فمضى حتى قلت له لا، فوضع يديه وأعاد راحلته إلى الطريق وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع صوت زمارة راع فصنع مثل هذا. قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم. وسيأتي لهذا مزيد بيان في سورة لقمان إن شاء الله تعالى
wyasty eah el gbna llzna delw2ty allahom a7fzna :D hehehee
فيه ست مسائل:
الأولى: قوله تعالى: "واستفزز" أي استزل واستخف، وأصله القطع، ومنه تفزز الثوب إذا انقطع. والمعنى استزله بقطعك إياه عن الحق. واستفزه الخوف أي استخفه. وقعد مستوفزاً أي غير مطمئن. واستفزز أمر تعجيز، أي أنت لا تقدر على إضلال أحد، وليس لك على أحد سلطان فافعل ما شئت.
الثانية: قوله تعالى: "بصوتك" وصوته كل داع يدعو إلى معصية الله تعالى، عن ابن عباس. مجاهد: الغناء والمزامير واللهو. الضحاك: صوت المزمار. وكان آدم عليه السلام أسكن أولاد هابيل أعلى الجبل، وولد قابيل أسفله، وفيهم بنات حسان، فزمر اللغين فلم يتمالكوا أن انحدروا فزنوا، ذكره الغزنوي. وقيل: بصوتك بوسوستك.
الثالثة: قوله تعالى: "وأجلب عليهم بخيلك ورجلك" أصل الإجلاب السوق بجلبة من السائق، يقال: أجلب إجلابا. والجلب والجلبة: الأصوات، تقول منه: جلبوا بالتشديد. وجلب الشيء يجلبه ويجلبه جلباً وجلباً. وجلبت الشيء إلى نفسي واجتلبته بمعنى. وأجلب على العدو إجلاباً، أي جمع عليهم. فالمعنى أجع عليهم كلما تقدر عليه من مكايدك. وقال أكثر المفسرين: يريد كل راكب وماش في معصية الله تعالى. وقال ابن عباس ومجاهد وقتادة: إن له خيلاً ورجلاً من الجن والإنس، فما كان من راكب وماش يقاتل في معصية الله فهو من خيل إبليس ورجالته. وروى سعيد بن جبير ومجاهد عن ابن عباس قال: كل خيل سارت في معصية الله، وكل رجل مشت في معصية الله، وكل مال أصيب من حرام، وكل ولد بغية فهو للشيطان. والرجل جمع راجل، مثل صحب وصاحب. وقرأ حفص ورجلكبكسر الجيم وما لغتان، يقال: رجل ورجل بمعنى راجل. وقرأ عكرمة وقتادة ورجالك على الجمع.
الرابعة: "وشاركهم في الأموال والأولاد" أي اجعل لنفسك شركة في ذلك. فشركته في الأموال إنفاقها في معصية الله، قاله الحسن. وقيل: هي التي أصابوها من غير حلها، قاله مجاهد. ابن عباس: ما كانوا يحرمونه من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام. وقاله قتادة. الضحاك: ما كانوا يذبحونه لآلهتهم. والأولاد قيل: هم الأولاد الزنى، قاله مجاهد والضحاك وعبد الله بن عباس. وعنه أيضاً: وهو ما قتلوا من أولادهم وأتوا فيهم من الجرائم. وعنه أيضاً: هو تسميتهم عبد الحارث وعبد العزى وعبد اللات وعبد الشمس ونحوه. وقيل: هو صبغة أولادهم في الكفر حتى هودوهم ونصروهم، كصنع النصارى بأولادهم بالغمس في الماء الذي لهم، قاله قتادة. وقول خامس -روي عن مجاهد قال: إذا جامع الرحل ولم يسم انطوى الجان على إحليله فجامع معه، فذلك قوله تعالى: "لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان" [الرحمن: 56] وسيأتي. وروي من حديث عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن فيكم مغربين قلت: يا رسول الله، وما المغربون؟ قال: الذين يشترك فيهم الجن". رواه الترمذي الحكيم في نوادر الأصول. قال الهروي: سموا مغربين لأنه دخل فيهم عرق غريب. قال الترمذي الحكيم: فللجن مساماة بابن آدم في الأمور والاختلاط، فمنهم من يتزوج فيهم، وكانت بلقيس ملكة سبأ أحد أبويها من الجن. وسيأتي بيانه إن شاء الله تعالى.
الخامسة- قوله تعالى: "وعدهم" أي منهم الأماني الكاذبة، وأنه لا قيامة ولا حساب، وأنه إن كان حساب وجنة ونار فأنتم أولى بالجنة من غيركم. يقويه قوله تعالى: "يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا" [النساء: 120] أي باطلاً. وقيل وعدهم أي عدهم النصرة على من أرادهم بسوء. وهذا الأمر للشيطان تهدد ووعيد له. وقيل: استخفاف به وبمن اتبعه.
السادسة: في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو، لقوله: "واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم" على قول مجاهد. وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسه فواجب التنزه عنه. وروى نافع عن ابن عمر أنه سمع صوت زمارة فوضع أصبعيه في أذنيه، وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول: يا نافع! أتسمع؟ فأقول نعم، فمضى حتى قلت له لا، فوضع يديه وأعاد راحلته إلى الطريق وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع صوت زمارة راع فصنع مثل هذا. قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم. وسيأتي لهذا مزيد بيان في سورة لقمان إن شاء الله تعالى
Admin- Admin
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
Ma7moud wade7 en el moshkla feya l2eny msh fahma wala kelma.. :S
momken tshra7ly ely Enta fhmto men el tafseer bel 3amia w ana hara3y en msh hwa da nafso el Tafseer laken Da ely fehmo a5ooya men el tafseer
plz fakar kowayes w Translate :$
momken tshra7ly ely Enta fhmto men el tafseer bel 3amia w ana hara3y en msh hwa da nafso el Tafseer laken Da ely fehmo a5ooya men el tafseer
plz fakar kowayes w Translate :$
Noura Al-Guindy- مشرف منتدى المواهب الشعرية
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
looooooooooool yasty 72k 3lya dna msh h5ly el montda da 3leeh a3`any bs dna h2labo montda 2ba7y ::D:D:D:D:D hehehehehe t3bteny ya noura :D:D
El mol5s bta3 el klam da kolo en sot el shetan howa el a3`any bs 5las :D:D:D:D:D
El mol5s bta3 el klam da kolo en sot el shetan howa el a3`any bs 5las :D:D:D:D:D
Admin- Admin
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
:D:D lool
b2mana I'll ask about that, not 4 this forum, but 4 me l2enni aked msh 3ayza a3ml 7aga 7aram.
b2mana I'll ask about that, not 4 this forum, but 4 me l2enni aked msh 3ayza a3ml 7aga 7aram.
Noura Al-Guindy- مشرف منتدى المواهب الشعرية
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
ana aktr7 enena ngm3 flos we n[b]5ly el montada da be flos mesh free
Kawta- مشرف منتدي البرامج
رد: can u add montada ll a3'any ? :)
Akeed El Aflam Agmad men al a'3anani ya 7oda enta assn a3dtak 3la el comp. 7ram :D fa fokak
tefa- مشرف منتدي الألعاب
مواضيع مماثلة
» ehtefal bel montada el gdeed :D:D:D
» shikamara .. first movie fl montada :)
» el montada m7dsh byft7o :@:@:@:@
» :D hatred mn el montada da 2oryb :D hhhhhhhhhh
» shikamara .. first movie fl montada :)
» el montada m7dsh byft7o :@:@:@:@
» :D hatred mn el montada da 2oryb :D hhhhhhhhhh
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى